الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1075- عَبد رَبِّه بن نافِع، أَبو شِهاب الحَناطُ: 3654- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: لَم يَكُن أَبو شِهاب الحَناط بِالحافِظ، ولَم يَرض يَحيَى أَمرَهُ..1076- عَبد رَبِّه بن بارِق الحَنَفيُّ: 3655- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد رَبِّه بن بارِق الحَنَفيّ لَيس بِشَيء..1077- عَبد الوارِث بن غالب العنبَريُّ: عن ثابت، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.3656- حَدثنا أَحمد بن عُبَيد الله بن جَرير بن جَبَلة، قال: حَدثنا النَّضر بن طاهِر أَبو الحَجاج، قال: حَدثنا عَبد الوارِث بن أَبي غالب العنبَري، قال: سمعتُ ثابِتًا البُناني يُحَدِّث عن أَنس بن مالك، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن لكُل أُمَّة مَجُوسًا، وإِن مَجُوس هَذه الأُمَّة القَدَريَّةُ».الرِّوايَة في هَذا الباب فيها لينٌ..1078- عَبد الوارِث بن سَعيد التَّنُّوري البَصريُّ: 3657- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا عَبد الوارِث بن غياث أَبو بَحر، قال: حَدثني عَدي بن الفَضل، قال: كَلَّمت يُونُس بن عُبَيد في عَبد الوارِث، فقال: رَأَيتُه على باب عَمرو بن عُبَيد جالسًا، لا تَذكُره لي.3658- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: قيل لأَِبي داوُد: ما لَك لا تُحَدِّث عن عَبد الوارِثِ؟ فقال: أُحَدِّثُك عن رَجُل كان يَزعُم أَنَّ يَومًا مِن عَمرو بن عُبَيد أَكثَر مِن عُمر بن أَيوب ويُونُس وابن عَونٍ؟.3659- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مُشرِف بن سَعيد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن زَيد، قال: قال لي أَيوب السَّختيانيُّ: قُل للتَّنُّوريِّ: لا تَصحَبَن عَمرَو بن عُبَيد، فَلَقيتُه فَأَخبَرتُه بِما قال أَيوبُ، قال: فقال لي: قُل لَه: إِنّي أَجِد عِندَه أَشياء لا أَجِدُها عِند غَيرِه، فَأَخبَرت بِذَلك أَيوب، فقال لي أَيوبُ: قُل له تِلك الأَشياء أَخاف عَلَيكَ.3660- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا عَبد الوارِث، قال: حَدثنا عَلي بن زَيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن رَبَّكُم يقول: يا ابن آدَم، لَك بِكُل حَسنَة عَشر حَسنات إِلى سَبع مِئَة ضِعْفٍ إِلى أَضعاف كَثيرَة، والصَّوم لي وأَنا أَجزي، والصَّوم جُنَّة مِن عَذاب الله، وخَلُوف فَم الصائِم أَطيَب عِند الله مِن ريح المِسك، وإِذا جَهِل على أَحَدِكُم جاهِلٌ فَليَقُل: إِنّي صائِمٌ».3661- حَدثنا أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا أَبو مَعمَر، قال: حَدثنا عَبد الوارِث، قال: حَدثنا عَلي بن زَيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم رَفَع يَدَيه بعد ما سَلَّم وهو مُستَقبِل القِبلَة، فقال: «اللهم خَلِّص الوليد بن الوليد وعَياش بن أَبي رَبيعَةَ وسَلَمة بن هِشام وضُعَفاء المُسلمين الَّذين لا يَستَطيعُون حيلَةً ولا يَهتَدُون سَبيلاً».لا يُتابَع عَليهما بِهذا الإِسناد، وقَد رُوّينا مِن غَير هَذا الطَّريق بإِسناد صالح صَحيح.3662- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وذُكِر لَه أَنَّ عَبد الوارِث، قال: سأَلت شُعبة عن الخُرُوج مع إِبراهيم فَأَمَرَني به، فأَنكَر ذَلك يَحيَى وقال: كان شُعبة لا يَرَى صِفِّين، ولا يَرَى الخُرُوج مع عَلي، يَرَى الخُرُوج مع إِبراهيم؟ قال عَلي: قُلت ليَحيَى: سَمِعت أَنت شُعبة يقول في هَذا شَيئًا؟ قال: سمعتُه يقول: ما أَدري أَخطَئُوا أَم أَصابُوا.قال يَحيَى: ورَأَيت عَبد الوارِث عِند شُعبة بَين يَدَيه جالسًا ذَليلاً..1079- عَبد الغَفار المَدينيُّ: عن سَعيد بن المُسَيَّب، مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.3663- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا عَبد السَّلام بن صالح، قال: حَدثنا عَباد بن العَوام، قال: حَدثنا عَبد الغَفار المَديني، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن لله عِند كُل بِدعَة كيد بِها الإِسلام وأَهلُه وليًّا يَذُب عنه ويَتَكَلَّم بِعَلاماتِه، فاغتَنِمُوا تِلك المَجالس بِالذَّب عن الضُّعَفاء، وتَوكَّلُوا على الله، وكَفَى بِالله وكيلاً»..1080- عَبد الغَفار بن القاسِم، أَبو مَريم الأَنصاري، كُوفيٌّ: 3664- حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن مَندَه، قال: حَدثنا عَلي بن يُونُس الأَصبَهاني، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: حَدثنا شُعبة، قال: سمعتُ سِماكًا الحَنَفي يقول لأَِبي مَريم في شَيء ذَكَرَهُ: كَذَبت والله.3665- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى,3666- وأَحمَد بن الحُسَين الصُّوفي، قالا: حَدثنا الجَراح بن مَخلَد، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن زياد، قال: سمعتُ أَبا مَريم يَروي عن الحَكم، عن مُجاهد في قَول الله عَز وجَلَ: {لَرادُّك إِلى مَعادٍ} قال: يَرُد مُحَمدًا صَلى الله عَليه وسَلم إِلى الدُّنيا حَتَّى يَرَى عَمَل أُمَّتِهِ.قال عَبد الواحدِ: فَقلت لَه: كَذَبت، ما حَدَّثك بِهذا الحَكم، فقال: اتَّق الله، تَكَذِّبُني؟قال أَبو داوُد: أَنا أَشهَد أَنَّ أَبا مَريم كَذابٌ؛ لأِنّي قَد لَقيتُه وسمعت منهُ، واسمُه: عَبد الغَفار بن القاسِمِ.3667- حَدثنا الفَضل بن جَعفَر، قال: حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد بن عامِر، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا شُعبة، عن الحَكم، عن مِقسَم، في الرَّجُل إِذا قَتَل صَيدًا فَلَم يَكُن عِندَه جَزاء قَوَّم ذَلك الصَّيد دَراهِم، ثُم قُوِّمَت الدَّراهِم طَعامًا فَيَصُوم لكُل نِصف صاع يَومًا، فقال أَبانُ: هو عن ابن عَباس، وشَهِد لَه أَبو مَريمَ.قال عَفان: يَعني أَبَان بن تَغلب، وبِئس الشاهِدُ، يَعني أَبا مَريمَ.3668- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا عَفان، قال: خَرَجت أَنا وبَهز، إِلى الكُوفَة، فقال لي بَهزٌ: اذهَب بِنا إِلى أَبي مَريم، فَقلتُ: لا.قال: وسمعت أَبي يقول: كان أَبو عُبَيدة إِذا حَدثنا عن أَبي مَريم يَصيح الناس يقولون: لا نُريدُهُ، قال أَبي: ثُم تَرَكَه أَبو عُبَيدة بَعدُ.3669- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مَهدي، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي حَصِينٍ، عن يَحيَى بن وثاب، عن مَسرُوق، عن عَبد الله، قال: إِذا قال الرَّجُل لاِمرَأَتِهِ: استَفلحي بِأَمرِك، أَو أَمرُك لَك، أَو وهَبَها لأِهلها فَهي تَطليقَة بائِنَةٌ.قال عَبد الرَّحمَن: قال شُعبة: فقال لَه فُلانٌ: قال أَبي: هو أَبو مَريمَ لأَِبي حَصِينٍ حَدَّثك يَحيَى بن وثاب، أَنَّ مَسرُوقًا حَدَّثهُ، أَنَّ عَبد الله حَدَّثهُم؟ قال: نَعَم.3670- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قال أَبو عَبد الله: رَوى أَبو مَريم حَديث عَدي بن ثابت، عن البَراء، عن خاله، فَجاء بِقِصَّة طَويلَة ذَكَر فيها أَخذ المال، ما أَحسَن ما جاء به، فَقلت لَه: عَبد الغَفارِ؟ فقال لي: نَعَم، قُلت لَه: وتَرَى الرِّواية عنه؟ فَضَحِك، قال: إِنما ذَكَرت أَنه رَواه فَحَسَّنَهُ.قُلتُ: فَإِن شُعبة قَد رَوى عنه، قال: شُعبة عَرَفَه قَديمًا، كأنه يقول: إِنما كان ما نَزَل به بَعدُ.3671- قال أَبو عَبد الله: كان أَبو عُبَيدة في تَصنيفِه عن أَبي مَريم، فَكانوا يَضِجُّون إِذا قال أَبو مَريم، وتَبَسَّم أَبو عَبد الله، قُلت لأَِبي عَبد الله: أَبو مَريم مِن أَين جاء ضَعفُهُ؟ مِن قِبَل رَأيِه، أَو مِن قِبَل حَديثه؟ قال: مِن قِبَل رَأيِهِ، ثُم قال: وقَد حَدَّث بِبَلايا في عُثمان أَحاديث سُوء.3672- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو مَريم الكُوفيّ لَيس بِشَيء.3673- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الغَفار أَبو مَريم الكُوفيّ لَيس بِثِقَة.3674- وبَلَغَني عن أَبي داوُد السِّجِستاني، أَنه قال: قُلت لأَحمد بن حَنبل: عُمَير بن سَعيد؟ قال: لا أَعلَم به بَأسًا، فَقلت لَه: فَإِن أَبا مَريم قال: يَسَأَلُني عن عُمَير الكَذابِ.قال: وكان أَبو مَريم عالمًا بِالمَشايِخ، فقال أَحمد: حَتَّى يَكُون أَبو مَريم ثِقَةً، كان يُحَدِّث بَلايا في عُثمان، وكان يَشرَب حَتَّى يَبُول في ثيابه..1081- عَبد الجَليل، عن عَمِّه، عن أَبي هُريرة: 3675- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: عَبد الجَليل، عن عَمِّه، عن أَبي هُريرة، ولا يُتابَع عَليه.3676- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق، قال: حَدثنا داوُد بن قَيس، عن زَيد بن أَسلَم، عن رَجُل، يُقال لَه: عَبد الجَليل، عن عَم لَه، عن أَبي هُريرة: في قَولهِ: {والكاظِمين الغَيظَ} قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن كَظَم غَيظًا وهو يَقدِر على إِنفاذِه مَلأَه الله أَمنًا وإيمانًا».وقَد رُوي مِن غَير هَذا الطَّريق بِأَسانيد صالحَة..1082- عَبد الحَكيم بن عَبد الله بن أَبي فَروةَ: عن عَباس بن سَهل، لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ بِالواقِديّ.3677- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن عُمر الواقِدي، قال: حَدثنا عَبد الحَكيم بن عَبد الله بن أَبي فَروة، عن عَباس بن سَهل بن سَعد، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا ذَهَب أَحَدُكُمُ الخَلاء، فَلا يَستَقبِل القِبلَة ولا يَستَدبِرها».وفي هَذا الباب عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَحاديث ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجهِ..1083- عَبد الحَكيم بن مَنصور الواسِطيّ: 3678- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الحَكيم بن مَنصورٍ: واسِطي كَذابٌ.وفي مَوضِع آخَرَ: عَبد الحَكيم بن مَنصور واسِطيٌّ لَيس حَديثه بِشَيء.3679- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الحَكيم بن مَنصور ضَعيفٌ.3680- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا عَبد الحَكيم بن مَنصور الخُزاعي، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عُمَير، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، عن مُعاذ بن جَبَل، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «صَلاة الرَّجُل في جَماعَة تفضُل على صَلاةٍ وحدَه خَمسةً وعِشرين دَرَجَةً».والمَتن ثابِت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن غَير هَذا الوجهِ..1084- عَبد الحَكم القَسمَلي، بَصريٌّ: 3681- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الحَكم القَسمَلي، عن أَنس، وأَبي الصِّدّيق، مُنكر الحديث.3682- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن مُحمد الخُزاعي، قال: حَدثنا قُرَّة بن حَبيب، قال: حَدثنا عَبد الحَكم، عن أَنس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «المَسح على الخُفَّين للمُسافِر ثَلاثَة أَيام ولَياليهِن، وللمُقيم يَوم ولَيلَةٌ».3683- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا عَبد الحَكم القَسمَلي، قال: حَدثنا أَبو الصِّدّيق الناجي، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «بَشِّر المَشائين إِلى المَساجِد في الظُّلَم بِالنُّور التام يَوم القيامَةِ».فَأَما الحَديث الأَوَّل في المَسح فَثابِت مِن غَير هَذا الوجه، وأَما الثاني فالرِّوايَة فيها لينٌ..1085- عَبد الخالق بن زَيد بن واقِد، عن أَبيه: 3684- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الخالق بن زَيد بن واقِد، عن أَبيه، مُنكر الحديث.3685- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا سُليمان بن أَحمد، قال: حَدثنا عَبد الخالق بن زَيد بن واقِد، قال: حَدثني أَبي أَنَّ عَبد المَلك بن مَروان حَدَّثهُم، قال: كُنت أُجالس بُرَيرَة بِالمَدينَة قَبل أَن أَلي هَذا الأَمر، فكانت تَقول لي: يا عَبد المَلك، إِنّي أَرَى فيك خِصالاً لَخَليق أَن تَلي هَذا الأَمر، فَإِن وليتَه فاحذَر الدِّماء، فَإِنّي سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِن الرَّجُل يُدفَع عن باب الجَنة بعد أَن يَنظُر إِلَيه بِمِلء مِحجَمَة مِن دَم يَهريقُه مِن مُسلم بِغَير حَقّ».وقَد رُوي بغير هذا الإِسناد نَحو هَذا عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بإِسناد أَصلَح مِن هَذا، لَيس عن بَرِيرَةَ..1086- عَبد الرَّزاق بن عُمر الدِّمَشقي، أَبو بَكر الشاميُّ: 3686- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سأَلت هُشَيمًا عن عَبد الرَّزاق بن عُمر، قال: ذَهَبَت كُتُبُهُ، خَرَج إِلى بَيت المَقدِس، فَجعل كُتُبَه في خُرج جَديد، وثيابَه في خُرج خَلق، فَجاء اللُّصُوص فَأَخَذُوا الخُرج الجَديد، فَذَهَبَت كُتُبُهُ، وكان بعد ذَلك إِذا سَمِع حَديثًا مِن حَديث الزُّهري، قال: هَذا مِما سمعتُ.3687- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الرَّزاق بن عُمر لَيس بِشَيء.3688- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الرَّزاق صاحِب الزُّهري، قال أَبو مُسهِرٍ: سمعت سَعيدًا يقول: ذَهَبَت كُتُبُه فَخَلَط واضطَرَبَ.3689- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الرَّزاق بن عُمر الدِّمَشقيّ أَبو بَكر الشامي عن الزُّهري، قال البُخاريُّ: مُنكر الحديث.3690- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا أَبو صالح عَبد الغَفار بن داوُد الحَراني، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق بن عُمر الثَّقَفي الدِّمَشقي، عن الزُّهري، عن أَنس بن مالكٍ؛ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَخَذ بيَد أَبي عُبَيدة بن الجَراح، فقال: «لكُل أُمَّة أَمين، وأَمين هَذه الأُمَّة أَبو عُبَيدة بن الجَراحِ».وهَذا يُروى عن أَنس مِن غَير هَذا الطَّريق بإِسناد جَيِّد عن أَنس، وعن غَير أَنس أَيضًا..1087- عَبد الرَّزاق بن هَمام بن نافِع الحِميَري الصَّنعانيُّ: رَوى عنه أَحمد ويَحيَى، وإِسحاق والناسُ.3691- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: وعَبد الرَّزاق تَخشَى السِّن؟ قال: أَما حَيث رَأَيناه فَما كان بَلَغ الثَّمانين، نَحوًا مِن سَبعين.ثُم قال يَحيَى: أَخبَرني أَبو جَعفَر السُّويديّ أَنَّ قَومًا مِن الخُراسانيَّة مِن أَصحاب الحَديث جاؤُوا إِلى عَبد الرَّزاق بِأَحاديث للقاضي هِشام بن يُوسُف، فَتَلَقَّطُوا أَحاديث عن مَعمَر مِن حَديث هِشام، وابن ثَور، قال يَحيَى: وكان ابن ثَورٍ هَذا ثقة، فَجاؤُوا بِهذا إِلى عَبد الرَّزاق، فَنَظر فيها فقال: هَذه بَعضُها سمعتُها، وبَعضُها لا أَعرِفُها، ولَم أَسمَعها، قال: فَلَم يُفارِقُوه حَتَّى قَرَأَها، ولَم يَقُل لَهم: حَدثنا، ولا أَخبَرنا.قال أَبو زَكَريا: أَخبَرني بِهَذه القِصَّةِ: أَبو جَعفَر السُّويدي صاحِب لَنا.3692- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: رَأَيت عَبد الرَّزاق بِمَكَّة يُحَدِّث فَقلت لَه: هَذه الأَحاديث سَمِعتَها؟ فقال: وهذا عليك بَعض سمعناها، وبَعضًا عَرْضًا، وبَعضًا ذَكَرَهُ، وكُل سَماع، قال لي يَحيَى: ما كَتَبت عن عَبد الرَّزاق حَديثًا واحِدًا إِلاَّ مِن كِتابه كُلِّهِ.3693- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الرَّزاق بن هَمام ما حَدَّث مِن كِتابه فَهو أَصَحُّ.3694- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: سأَلت مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي عن حَديث لجَعفَر بن سُليمان، فَقلتُ: رَوى عنه عَبد الرَّزاقِ؟ فقال: فَقدت عَبد الرَّزاق، ما أَفسَد جَعفَرًا غَيرُهُ.3695- حَدثنا أَحمد بن مَحمود أَبو الحَسن الهَرَوي، قال: حَدثنا أَبو زُرعَة الرازيّ عُبيد الله بن عَبد الكَريم، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحمد المُسنَدي، قال: ودَّعت ابن عُيَينةَ قُلتُ: أُريد عَبد الرَّزاقِ؟ قال: أَخاف أَن يَكُون مِن الَّذين ضَل سَعيُهُم في الحَياة الدُّنيا.3696- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: قال هِشام بن يُوسُف: عَرَض مَعمَر هَذه الأَحاديث على هَمام إِلاَّ أَنه سَمِع منها نَيِّفًا وثَلاثين حَديثًا.وسمعت عَبد الرَّزاق يقول: سَمِعنا وعَرَضنا.3697- حَدثني أَحمد بن زُكَير الحَضرَمي، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسحاق بن يَزيد البَصري، قال: سمعتُ مَخلَدًا الشَّعيري يقول: كُنت عِند عَبد الرَّزاق، فَذَكَر رَجُل مُعاوية، فقال: لا تُقَذِّر مَجلسَنا بِذِكر ولَد أَبي سُفيان.3698- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن حَماد، سمعت مُحمد بن عُثمان الثَّقَفي البَصري، قال: لَما قَدِم العَباس بن عَبد العَظيم مِن صَنعاءَ مِن عِند عَبد الرَّزاق، وكان رَحَل إِلَيه للحَديث، أَتَيناه نُسَلِّم عَليه، فقال لَنا ونحن جماعة عِندَه في البَيتِ: أَلَست قَد تَجَشَّمت الخُرُوج إِلى عَبد الرَّزاق فَدَخَلت إِلَيه وأَقَمت عِندَهُ، حَتَّى سَمِعت منه ما أَرَدتَ؟ والله الَّذي لا إِلَه إِلاَّ هو إِن عَبد الرَّزاق كَذاب، ومُحمد بن عُمر الواقِدي أَصدَق منهُ.3699- سمعت عَلي بن عَبد الله بن المُبارك الصَّنعاني يقول: كان زَيد بن المُبارك لَزِم عَبد الرَّزاق فَأَكثَر عنه، ثُم خَرَق كُتُبَه ولَزِم مُحمد بن ثَور، فَقيل لَه في ذَلك، فقال: كُنا عِند عَبد الرَّزاق فَحَدثنا بِحَديث مَعمَر، عن الزُّهري، عن مالك بن أَوس بن الحَدَثان الحَديث الطَّويل، فَلَما قَرَأ قَول عُمر لعَلي والعَباسِ: فَجِئت أَنت تَطلُب ميراثَك مِن ابن أَخيك، وجاء هَذا يَطلُب ميراث امرَأَتِه مِن أَبيها، قال عَبد الرَّزاقِ: انظُرُوا إِلى الأَنوك، يقول: تَطلُب أَنت ميراثَك مِن ابن أَخيك، وتَطلُب هَذا ميراث امرَأَتِه مِن أَبيها، لا يقول رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ قال زَيد بن المُبارك: فَقُمت فَلَم أَعُد إِلَيه ولا أَروي عنه حَديثًا أَبَدًا.3700- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي، قُلتُ: عَبد الرَّزاق كان يَتَشَيَّع ويُفرِط في التَّشَيُّعِ؟ قال: أَما أَنا فَلَم أَسمَع منه في هَذا شَيئًا، ولَكِن كان رَجُلاً يُعجِبُه أَخبار الناس أو الأَخبارِ.3701- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبا صالح مُحمد بن إِسماعيل الضِّراري يقول: بَلَغَنا ونحن بِصَنعاء عِند عَبد الرَّزاق أَنَّ أَصحابَنا: يَحيَى بن مَعِين، وأَحمد بن حَنبَل، وغَيرَهُما، تَرَكُوا حَديث عَبد الرَّزاق وكَرِهوهُ، فَدَخَلَنا مِن ذَلك غَم شَديد، وقُلنا: قَد أَنفَقنا ورَحَلنا وتَعِبنا، فَلَم أَزَل في غَم مِن ذَلك إِلى وقت الحَج، فَخَرَجت إِلى مَكَّةَ فَلَقيت بِها يَحيَى بن مَعِين فَقلت لَه: يا أَبا زَكَريا، ما نَزَل بِنا مِن شَيء بَلَغَنا عنكُم في عَبد الرَّزاقِ؟ قال: ما هو؟ قُلتُ: بَلَغَنا أَنَّكُم تَرَكتُم حَديثه ورَغَبتُم عنه، قال لي: يا أَبا صالح، لَو ارتَد عَبد الرَّزاق عن الإِسلام ما تَرَكنا حَديثهُ.3702- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا مُحمد بن سَهل بن عَسكَر، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق، قال: ذَكَر الثَّوري عن أَبي إِسحاق، عن زَيد بن يُثَيع، عن حُذَيفَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن ولَّوا عَليًّا فَهاديًا مَهديًّا فَقيل لعَبد الرَّزاقِ: سَمِعت هَذا مِن الثَّوريِّ؟ قال: لا، حَدثني يَحيَى بن العَلاء، وغَيرُهُ: ثُم سَأَلُوه مَرَّةً ثانيَةً، فقال: حَدثنا النُّعمان بن أَبي شَيبة، ويَحيَى بن العَلاء، عن سُفيان الثَّوريِّ».
|